كيف تنشأ تقرير جامعي - Hussien Morad -->

Hussien Morad

logo

Google Search

الخميس، 12 أبريل 2018

كيف تنشأ تقرير جامعي

خطوات كتابة التقرير : 

تتباين التقارير في أشكالها وتخصصاتها، فمنها المتخصص في ميدان التجارب العلمية ومنها ما يحقق في الميادين البيئية وغيرها من ميادين الحياة، بلّها في غالب الشأن وعلى اختلاف مواضيعها تشترك في العديد من مكونات أساسية:

عنوان الصفحة :

نبذة مختصرة فيما لا يمر الـ200 كلمة يتم تفسير كل من الداعِي خلف كتابة التقرير، وكيفية التقصي في البيانات، وماهيّة الملخص التي تم التوصل إليها وإلى ماذا توميء تلك النتيجة.

لائحة المحتويات، وهي عبارة عن جدول يحتوي الأقسام الأساسية والفرعية للتقرير.
الصدارة، وهي إعطاء فكرة عامة عن التقرير وشرح المبتغى الأساسي منه.
الجسد الأساسي، يتم فيه ترتيب الأقسام بتسلسل منطقي إبتداءً من عملية البحث والتقصي مروراً بالمخرجات وتبريراتها وانتهاءً بآراء كاتب التقرير حولها، ويتعين استعمال عناوين أساسية وفرعية ذات إشارة للمحتوى وتكون قصيرة في نفس الوقت.
النهاية، يتم التطرق الى العواقب التي تم التوصل إليها وتفسير أهميتها والمراجعة والنقاشات التي دارت حولها، وهل تمت ملامسة الاهداف المنشودة من التقرير أم لا.
التوصيات، تحدث كتابة ما يُأوصى به من ممارسات عملية تشييدً على الحصائل الختامية للتقرير.

المراجع، وهذا عن طريق لائحة المصادر التي تم الإستعانة بها أثناء كتابة التقرير.
الملاحق، هي أية بيانات سواءً قد كانت على شكل صورة، أو رسم بياني، أو جداول أو غيرها تم الإستفادة منها ولكن دون إدراجها في مقال التقرير.


المبتغى من كتابة التقرير الجامعي :

قبل الشروع في كتابة التقرير الجامعي لا بد على الكاتب من امتلاك فكرة جلية عن المبتغى الذي سُيكتب التقرير من أجله وعن الفرد الذي سيكتب له هذا التقرير، وعلاوةً على هذا يؤخذ بعين الإعتبار الاشخاص المتابعين للتقرير وإلى ما يفتقرون لمعرفته على وجه التحديد عن طريق التقرير ذاته، فيمكن أن يكونوا على طريق المثال عامة الناس، أو كادر تعليمي، أو رؤوساء في الشغل، أو عميل أو زبون، ويحدث تقدير التقرير عادة حسب المحتوى، والبناء اللغوي، والنسق العام، واللغة وتزويد المراجع، ولا بد من التركيز على ما يلي:

كيفية عمل تقرير جامعي

هل يرتبط التقرير بتجربة علمية؟
هل المبتغى من التقرير إضافة بيانات جوهرية؟
هل يتطلب الكاتب لرسائل توصية من منسق المادة للبدء في الكتابة؟


لغة كتابة التقرير :

تكون لغة كتابة التقرير جلية ومختصرة، وهو ما يتغاير تماماً عن لغة كتابة النصوص، وتحتوي كتابة التقرير على أقسام فرعية، لكل قسم عنوانه الأساسي وعناوين فرعية، فيمكن أن يكون القسم الواحد عبارة عن نقاط متنوعة مرقمة وغير مرقمة وبعضها يمكن أن يشكل عبارة عن جمل إنشائية، وتكون الفقرات أقصر الأمر الذي عليه في النصوص، ويصنف كلاً من التقرير والمقال بأنّهما كتابات أكاديمية، وعليه يُتنبأ من الكاتب انتباه النُّظُم اللغوية، والبناء اللغوي، والكلمات وإشارات الترقيم، وتعتبرّ الكتابة الأكاديمية هي كتابة حكومية، فلا بد من تجنب الاقتباسات والكتابة بالأسلوب المختصرة لبعض المفردات كما هو منتشر استخداماً في اللغة الإنجليزية.



توضيح مفهوم التقرير الجامعي :

يعرَّف التقرير على أنّه وثيقة تعرض بيانات على نحو ممنهج تستهدف شريحة معينه من المتابعين وتكون موجهةً لغرضٍ أو ميدانٍ محدد.



المراجع
↑ "Report Writing Support", student.Unsw, Retrieved 1-4-2018.
^ أ ب "Report writing", library.Leeds.Ac.Uk, Retrieved 1-4-2018. Edited.
↑ Richard Nordquist (April 26, 2017), "Report Definition and Types"، thoughtco, Retrieved 1-4-2018. Edited.

مواضيع ذات صلة

Author Image

السلام عليكم اسمى حسين مراد من مصر كاتب و ممثل - حاصل على بكالوريوس خدمة إجتماعية حلوان ، ومدرب ToT - شخصية عفوية بتحب الموسيقى الكلاسيكية والرسم والأفلام بكل أنواعها مؤمن جدا بالتعلم الذاتى ، ده موقعى المتواضع يارب يعجبكم .

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم اسمى حسين مراد من مصر كاتب و ممثل - حاصل على بكالوريوس خدمة إجتماعية حلوان ، ومدرب ToT - شخصية عفوية بتحب الموسيقى الكلاسيكية والرسم والأفلام بكل أنواعها مؤمن جدا بالتعلم الذاتى ، ده موقعى المتواضع يارب يعجبكم .

عبدالله منقوش

Actor

اتصال بناء

تأكد من ظهور "تم أرسال رسالتلك"

جميع الحقوق محفوظة © لدى: Hussien Morad

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

حسين مراد